قطاع الثروة الحيوانية في الصومال: تعزيز معايير التجارة، والأطر التنظيمية، وخيارات التأمين

يعتبر قطاع الثروة الحيوانية في الصومال مساهماً رئيسيًا في سبل العيش والأمن الغذائي، ولكنه يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك قلة القدرة على الصمود، ومعايير الاستيراد والتصدير غير الكافية، وغياب الأطر التنظيمية وخيارات تأمين المواشي. تستكشف ورقة السياسات هذه الحالة الراهنة لنظام إنتاج الثروة الحيوانية والتجارة والأطر التنظيمية ووثائق التأمين، وتقترح استراتيجيات لتحسين وضمان رخاء الرعاة في مواجهة التطورات البيئية والاقتصادية والجيوسياسية.

أظهرت نتائجنا وجود العديد من التحديات في إنتاج الثروة الحيوانية وتجارتها والأطر التنظيمية. تراوحت هذه التحديات بين القضايا البيئية في الإنتاج إلى العقبات المعقدة في تجارة الماشية، والأطر التنظيمية غير الكافية، وقصور السياسات، والصعوبات في تنفيذ تأمين الثروة الحيوانية.

شملت التحديات المرتبطة بتجارة الماشية عدم كفاية مرافق الحجر الصحي، وقضايا الاستثمار والتمويل، وقيود الوصول إلى الأسواق، والمخاوف بشأن شهادات ومعايير الجودة، والتحديات الأمنية، وقضايا التنسيق الحكومي، والتغير المناخي، والتحديات المتعلقة باعتماد التكنولوجيا، واحتياجات بناء القدرات، وعدم الاستقرار السياسي والتنظيمي.

اضغط هنا لتحميل التقرير